Wednesday, January 1, 2014

يا مُفَتح الأبواب


عام جديد وتقويم للجدار جديد اخترته كما اعتدت كل عام بعناية خاصة. هذا العام يحمل التقويم صورا للأبواب. تنشأ في العادة بيني ويبن الأشياء علاقات خاصة..تحتفظ لي بذكرى أو تمنحني أملا أو تدخل إلى قلبي بهجة.. من بين تلك الأشياء التي تأسرني الأبواب.. أحب الأبواب الخشبية القديمة ذات المقبض الواحد على شكل حلقة متدلية، والأبواب المبهجة الألوان كتلك التي تجدها في توسكانا بإيطاليا أو باليونان، والأبواب الخشبية للمساجد العريقة ذات الزخارف الإسلامية المحفورة بعناية فائقة. وللأبواب في الوجدان الإنساني رمز خاص.. فالباب هو مدخل للأمل والرزق.. والباب المفتوح هو رمز للحرية والإمكان.. والباب المغلق هو جُل ما يخشاه الإنسان ويهابه..وفي الأعمال الروائية التي تتخذ من الأبواب رمزا..تجد أن الشخصيات التي تهاب الخروج من الأبواب أو الردهات المؤدية إليها هي شخصيات تهاب العالم وما تحمله الأبواب خلفها..أما الشخصيات التي ترغب في المعرفة وترك بصمتها الخاصة فالبرغم من الرؤية المحدودة التي تمنحها لها الأبواب إلا أنها لا تهاب أن تدلف منها.


وأنا استقبل العام الجديد اتذكر أبواب الأمنيات والرغبات التي طرقتها على مدار سنوات العمر.. ربما لم ينفتح أيا منها باتساع أمامي، هذا بخلاف ما استعصى على الفتح، إلا أن كلا منها قد حمل لي معنى أو معرفة أوخبرة أو عبرة ما.. ومازلت بالرغم من كل شئ أطرق الأبواب بذات الشغف والأمل الأول..
 
ادعوا الله أن يفتح هذا العام أبواب الأمل أمام كل ضائق، وأبواب الرزق أمام كل محتاج، وأبواب الشفاء أمام كل مريض، وأبواب الرضا أمام كل سقيم، وأبواب الإيمان أمام كل ضليل.. يا مُفَتح الأبواب يا الله..

8 comments:

  1. الله .. كما انت دأئمأ .. رائعه <3
    عجبنى اوى الموضوع و التناول و للحديث بقيه ايتها العزيزه .. انت فى حد ذأتك باب و ان كنت لا تعرفين <3 :-)
    دينأ البحيرى

    ReplyDelete
    Replies
    1. ربنا يخليكي لي يا دينا.. عام حلو عليكِ إن شاء الله:)

      Delete
  2. من أجمل وأرق ما قرأت.. عميق ويمس الوجدان.. كعهدى بك دائماً. أحببت أيضاً فيه نزعة التفلؤل والأمل وتمنياتك الصادقة لكل ما فيه خير. كل عام وأنت وكل أحبائك بخير يالبنى. وإن أنسى لا أنسى فى هذا المجال أن أستعيد دعاء جدى- رحمه الله - وهو من أكثر الدعوات المقربة إلى قلبى. أهديه لك بكل حب. الدعاء بالصحة والستر .. وراحة البال... فيه حاجة أحلى من كدة؟!...

    ReplyDelete
  3. ذكرتينى بأغنية لفيروز تقول فيها ...في باب غرقان بريحة الياسمين في باب مشتاق في باب حزين في باب مهجور أهلو منسيين ...هالأرض كلا بيوت يا رب خليها مزيني ببواب و لا يحزن و لا بيت و لا يتسكر باب ..

    http://www.youtube.com/watch?v=jt3d7tu1PPc

    اتمنى لك عام ملىء بالكثير من الفرح

    ReplyDelete
    Replies
    1. تسلمي يا إيناس ..أول مرة اسمع تلك الأغنية لفيروز..شكرا أنك عرفتيني عليها..صحيح الأبواب لها سحر ووراءها قصص وحكايات .. عام جميل عليك بإذن الله..

      Delete
  4. بيني وبين الأبواب والشبابيك علاقة خاصة كذلك..
    ان شاء الله كل الابواب تفتح لك هذا العام :)

    ReplyDelete
    Replies
    1. الشبابيك أيضاً لها سحرها الخاص..شكرًا يا ايمان لأمنيتك الحلوة وان شاء الله تفتح لك أيضاً هذا العام كل الأبواب والشبابيك الممكنة ويدخل من خلالها النور والبهجة:)

      Delete