Sunday, November 20, 2011

المصفوفة


Image from http://indolinkenglish.wordpress.com/

"المصفوفة تحيط بنا أينما كنا. حتى فى هذه اللحظة، فى هذه الغرفة، يمكنك أن تراها و أنت تنظر من شباكك، وأنت تشغل تليفزيونك، بإمكانك أن تشعر بها و أنت ذاهب إلى عملك، و أنت ذاهب إلى الكنيسة، و أنت تدفع ضرائبك. إنها العالم الذى وضع قبالة عينيك ليحجب عنك الحقيقة" مورفيوس لنيو من فيلم المصفوفة. *
1
صراع دائم بين الإرادة و الهيكل... هكذا يلخص علماء الاجتماع حياتنا و علاقاتنا المتعددة و المعقدة... يقيد الهيكل الاجتماعى الإرادة الإنسانية بينما تسعى تلك الإرادة إلى تغييره.

أمضيت الأسبوع الأول من عملى الجديد داخل أروقة مؤسسة دولية يأتى اسمها دوما فى الأخبار مقترنا بالفقر وإثقال كاهل الدول النامية بالديون، مناقضا للهدف التنموى الذى أنشئت من أجله، و أعنى بها مجموعة البنك الدولى. فقد اتاحت لى زمالة برنامج الشرق الأوسط و شمال أفريقيا بمركز معلومات البنك، وهو منظمة غير حكومية وغير هادفة للربح مهمتها مراقبة أنشطة وسياسات عمل البنك الدولى، حضور الاجتماعات السنوية للبنك الدولى و صندوق النقد الدولى، وهى الاجتماعات التى يحرص المركز على حضورها مع شركائه من ممثلى المجتمع المدنى فى البلدان المتأثرة بأنشطة البنك. تمثلت لى ضخامة مبانى البنك واتساع ردهاته و تعدد قاعاته التى تشهد رسم أصحاب الياقات البيضاء للسياسات الاقتصادية العالمية و كأنها انعكاس لحجم تأثيره فى حياتنا.

حضرت مجموعة من الجلسات و المداولات التى عقدت على هامش الاجتماعات السنوية للبنك و تناولت قطاعا عريضا من القضايا المتشابكة بدءا من الدعم الخارجى و فساد البرلمانيين ووصولا إلى قضايا النوع و البطالة و تغير المناخ. و كان لربيع الثورات العربية  نصيب كبير من تلك المناقشات. فقد جاءت الثورات العربية صادمة ليس للقادة العرب فحسب، الذين حسبما يتندر الآن اكتشفوا مطلع هذا العام أن لديهم شعوبا تحمل آمالا و رغبات، و إنما جاءت صادمة للعالم ومؤسساته المختلفة و من بينها البنك الدولى كونه الممول و المحرك الرئيسى لمشروعات التنمية فى العالم بهدف القضاء على الفقر و الظلم الاجتماعى، و الذى أظهرت الثورات العربية والاضطرابات العالمية الأخيرة خلل المنظومة الاقتصادية التى يعمل فى ظلها إضافة إلى الأزمات التى يخلقها نظام هيكلته وأسلوب عمله أو ما يعرف بنهج موافقته على القروض، الذى يهتم بتحريك الأموال على حساب ضمان حسن استخدام و إدارة القروض، والذى أتاح الفرصة أمام حكومات قمعية لسرقة أموال شعوبها والتلاعب بمستقبل هذه الشعوب وأمنها.

وأول ما تعلمته أن البنك يعمل من خلال هكيل تنظيمى معقد، أو إن جاز التعبير مصفوفة، ومصفوفة البنك تعمل من خلال مصفوفة دولية أعقد لها مصالحها وقوانينها الخاصة. إن أردت التمرد على قواعد تلك المصفوفة بهدف تغييرها أو تعديلها فعليك أن تعرف القوانين و المصالح و صراعات القوى التى تحكمها ولغة الخطاب التى تسير عملها. و قد أدخلت على مدار السنوات تعديلات على الهكيل التنظيمى للبنك كان وراءها دفع من المجتمع المدنى العالمى، فأصبح للبنك هيئة للتفتيش بإمكان المجتمعات المحلية المتضررة من مشروعات البنك رفع تظلم لديها و قد سبق أن أوقفت تلك الهيئة مشروعات ثبت أنها تضر بالبيئة والسكان المحليين. كما أصبح للبنك سياسات وقائية من شأنها حماية البيئة وحقوق المجتمعات المحلية، و إن كانت هناك مشكلات عدة تتعلق بعدم وجود مراقبة حثيثة لمدى تطبيق تلك السياسات على أرض الواقع. كما دفعت مؤسسات المجتمع المدنى البنك الدولى إلى تبنى سياسة الإفصاح عن المعلومات و التى تتيح للناس الحصول على وثائق مشروعات البنك فى البلدان المختلفة، و إن كان لايزال يتعين تدريب المجتمع المدنى العالمى الصاعد بقوة على كيفية الاستفادة من تلك المعلومات.

وفقا لتقرير صادر عن مركز معلومات البنك لعام 2007 تعد مصر الدولة الأكثر اقتراضا من المؤسسات المالية الدولية فى منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. وللبنك الدولى ثمانية وعشرون مشروعا فى مصر، تم الاتفاق علي قروضها خلال فترة حكم مبارك. وتصل قروض بعض هذه المشروعات إلى 600 مليون دولار، وفى معظمها مشروعات لتحسين البنية التحتية والتخطيط العمرانى وتوليد الكهرباء. و هى مشروعات عملاقة تشكل بطبيعتها المعقدة والطويلة الأمد أرضا خصبة للتلاعب وإحداث المخالفات. و انطلقت من مصر مؤخرا حملة لمراجعة ديون مصر التى تقدر بحوالى 35 مليار دولار ودراسة الظروف المحيطة بالاستدانة بهدف إلغاءها باعتبارها ديون كريهة أى تم الاتفاق عليها من قبل نظام لا يمثل شعبه و لا يعمل على مصلحته وعلى علم من المقرض (مثلما حدث فى الإكوادور من قبل). ولكن الأمر ليس بهذه السهولة فالقروض مرتبطة بأموال المودعين و دافعى الضرائب فى بلدان أخرى، وفى ذلك رسالة واضحة إلى المقرضين بأن عدم الاهتمام بمتابعة حسن استخدام و إدارة القروض وتسهيل حصول الحكومات القمعية عليها لأغراض سياسية و التعامل مع الشعوب بمنطق تجارى نفعى لا يقيم وزنا لحقوق الشعوب ومقدراتها من شأنه أن يحدث أضرارا غير محسوبة. 

لقد أحدثت الثورات العربية و ما تبعها من حركات مثل حركة " احتل والستريت" ارتباكا فى مصفوفة البنك والنظام الاقتصادى والسياسى الدولى الذى بات مدركا لوجود قوة جديدة تطالب بالمشاركة فى صنع السياسات و الشفافية و الحق فى مساءلة الحكومات و الأنظمة، وهى قوة الشعوب. وستحدد الأيام القادمة إلى صالح من سيحسم هذا الصراع المتصاعد بين إرادة الشعوب والمصفوفة.

و للمصفوفة تأملات أخرى...















* فى فيلم المصفوفة تستخدم الآلات البشر كوقود لإمدادها بالطاقة اللازمة لبقاءها، ناسجة حولهم حقيقة زائفة عن حياتهم، فهم يعيشون حياة افتراضية وهمية داخل مصفوفة محكمة المراقبة، لكن البشر يفيقون الواحد تلو الأخر ويحاربون المصفوفة.

3 comments:

  1. Totally agree with your vision Lobna... I have been attending an international conference in agriculture in Nairobi and there again the African farmers are aware of the manipulation of international donors and are trying to regain control.. it was just amazing.

    ReplyDelete
  2. dear lobna :
    miss u a lot ..and so pleased about what i just read ..of course not because they're cheering facts ..but because u got the chance to get more close .. to watch and have a kind of a vision about the way this matrix was and may be still mainpulating us ..

    ولكن الأمر ليس بهذه السهولة فالقروض مرتبطة بأموال المودعين ....... بمنطق تجارى نفعى لا يقيم وزنا لحقوق الشعوب ومقدراتها من شأنه أن يحدث أضرارا غير محسوبة.
    this a phrase that i reallyyyyyyy liked ..because its time for them to remake thier calculations and to respect developing nations ..or else one day there will be a kind of payback ..when the wakeing nations claim thier rigthsin a way that will harm the 1st world nations (developed countries) ..because after all nothing lasts forever and its a closed circle ..

    i wish that we will have many ppl ..like u ..watching and analeysing and careing to share what they discover or understand ..

    I hope we will have the chance to build rigth this time through knowledge and honesty &real love for this country ..

    keep going dear ..waiting for u ..with love always..
    dina el behery

    ReplyDelete
  3. مقاله تستحق القرآه والتمعن لما فيه من تفسير لامور كثيره تبدو غير واضحه فسرت بشكل رئع من شخصيه موثوق فيها شهدت الحقيقه بنفسها

    ReplyDelete